سورة التغابن [64:1]
سورة التغابن
ترتيبها في القرآن (64) ترتيبها في النزول (108).
﴿يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِى ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِى ٱلْأَرْضِ لَهُ ٱلْمُلْكُ وَلَهُ ٱلْحَمْدُ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ﴾:
﴿يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِى ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِى ٱلْأَرْضِ﴾ ارجع إلى سورة الحديد آية (1)، والحشر آية (1), والصف آية (1) لبيان معنى سبح، وارجع إلى سورة الجمعة (1) لبيان معنى يسبح، وبدأت سورة التغابن آية (1) كذلك بقوله تعالى: (يسبح)، وبدأت سورة الإسراء آية (1) بقوله تعالى: (سبحان الذي أسرى بعبده)، وبدأت سورة الأعلى آية (1) بقوله تعالى: (سبح أسم ربك الأعلى).
﴿لَهُ ٱلْمُلْكُ﴾: له: اللام لام الاختصاص والملكية، له وحده سبحانه الملك، وتقديم (له) للدلالة على الحصر.
﴿ٱلْمُلْكُ﴾: الحكم المطلق على ما في السموات وما في الأرض.
﴿وَلَهُ ٱلْحَمْدُ﴾: له: يفيد الاختصاص والحصر؛ أي: له وحده الحمد المطلق حصراً.
له الحمد: على الخلق والتدبير والتّصريف. ارجع إلى سورة الفاتحة آية (1) لمزيد من البيان.
﴿وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ﴾: وهو: الواو عطف، هو: ضمير فصل يفيد التوكيد ويعود على واجب الوجود: وهو الله، على كل شيء قدير: قدير صيغة مبالغة لقادر، قادر إن شاء فعل وإن لم يشأ لم يفعل, قدير تعني كذلك: القوي العظيم الشّأن القادر على خلق كل شيء وتصويره وإبداعه وذرئه ونشره وملكه، والعلم به والقدرة عليه، لا يعجزه شيء في سماواته وأرضه، وإذا أراد شيئاً فإنما يقول له: كن فيكون.
فكونه جمع الملك والقدرة على كل شيء، فهذا يدل على كماله وعظمته.